اخر الاخبار

أفضل أفكار إبداعية لورش العمل في الشركات والمدارس لتعزيز روح الابتكار

ورش العمل هي فعالية يقوم بها عدد من الأشخاص المهتمين بموضوع معين، من أجل مناقشته وتطويره بشكل علمي؛ فهي وسيلة مهمة جدًا للاستفادة من خبرات الآخرين وتبادل الآراء، وتسهيل العمل الجماعي.

كما إنها طريقة مثمرة للمساهمة بقيمة لمجتمعك، ولكن قيادة ورش العمل العملية تتطلب مهارة ومعرفة كبيرة، حيث ستحتاج إلى إبتكار أنشطة جذابة ومحترفين جذابين خلال ورش العمل للحفاظ على مشاركة المشاركين.

لذا، في هذا المقال سنقدم لك أفكار إبداعية لورش العمل تساعدك في تقوية روح الإبداع والتعاون في فريق عملك أو مع زملائك في المدرسة، فقد وضح ما يقرب من 86% من الموظفين أن التدريب الوظيفي مهم بالنسبة لهم.

بالإضافة إلى أن ورش العمل تجمع في كثير من الأحيان بين المناقشات الجماعية، والمحاضرات النظرية، والتمارين العملية، والأنشطة العملية لتعزيز فهم المشاركين وقدراتهم ومعرفتهم بالموضوع.

أفكار إبداعية لورش العمل التعليمية

جدول المحتويات

أفكار إبداعية لورش العمل التعليميةأفكار إبداعية لورش العمل التعليمية

ورش العمل التعليمية هي جلسات أو برامج تعليمية مصممة لتعزيز المهارات والمعرفة والتطوير المهني الشامل للمشاركين، وقد تختلف المواضيع التي يتم تناولها في ورش العمل.

بشكل كبير اعتمادًا على أهداف المنظمة، ولكنها في الغالب موضوعات ذات صلة بمساحة العمل، لذا سنقدم لكم أفكار إبداعية لورش العمل التعليمية.

1- ورش عمل للتحدث أمام الجمهور 

يعد التحدث أمام الجمهور من أهم الدورات التي يمكن للموظف الالتحاق بها، وهي أيضًا من المهارات التي يريد كل موظف تطويرها، والتي يشعر بقيمتها عندما يجد نفسه يتحدث بشكل جيد ويستمع له الآخرين.

فهذه المهارة تعزز الثقة لدى الموظف، كما إنها من المهارات التي تحتاج إليها بشكل كبير سواء أرادت تقديم نظرة عامة عن الشركة  لأثنين من المستثمرين المحتملين.

أو عند تقديم شركتك للموظفين المحتملين في معرض توظيف، أو عند مناقشة أحدث المشروعات التي قام بها فريقك، فإن القدرة على نقل الأفكار علنًا من أقوى الطرق لكسب التأييد والازدهار في حياتك العملية.

2- ورش عمل البرمجة

تقديم ورش عمل برمجة من الأفكار الإبداعية التي يمكن تقديمها في ورش العمل، فيمكن تنظيم هذه الورش للتدريب على اللغات والتقنيات التي تتعلق بأهداف الشركة.

وتحتاج هذه المهارة إلى التطبيق العملي حتى يتم فهمها بشكل أفضل، بالإضافة إلى أن هذه المهارة من أكثر المهارات التي يبحث عنها الموظفين أو الذين يبحثون على وظائف.

3- ورش التدريب على علوم البيانات

إن ورش التدريب على علوم البيانات من أفضل الأفكار الإبداعية ضمن سلسلة أفكار إبداعية لورش العمل، حيث يتم تعريف المتدربين في هذه الورش على علم البيانات.

 وأهم الأدوات والتقنيات المستخدمة في المجال، وأيضًا التعرف على أهم البرامج المستخدمة في المجال مثل SQR و  Python , R.

والتي تمكن المشاركين من تغيير البيانات، وإجراء التحليل الإحصائي، بالإضافة إلى وضع خوارزميات التعلم الآلي موضع التنفيذ، وتصور النتائج.

4- ورش عمل للتعرف على برنامجي Office 365 / Google Workspace

إن استخدام التطبيقات الإلكترونية من أهم ورش العمل والأنشطة التي بإمكانها تقديمها لشركائك أو أعضاء فريق عملك؛ خاصة في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده عالمنا اليوم.

بالإضافة إلى طلبها ضمن أولى شروط السيرة الذاتية التي تحتاج إليها عند التقديم على وظيفة ما، ليس هذا فقط بل تساعد تلك البرامج مستخدميها على تنمية ذكاء ومهارة وتأهيلهم لاكتساب مهارات مختلفة ومتنوعة في وقت قصير.

أفكار إبداعية لورش العمل التطوعية

أفكار إبداعية لورش العمل التطوعيةأفكار إبداعية لورش العمل التطوعية

ورش العمل الإبداعية من الورش المهمة التي يجب أن تضعها الشركة في خطتها لتطوير روح الإبداع لدى موظفيها، فهذه الورش تعمل على توليد أفكار إبداعية مبتكرة.

بالإضافة إلى أنها تشجع المشاركين على استكشاف إبداعاتهم والتعبير عنها، حيث يتمثل هدفها الأساسي في إلهام المشاركين، وكسر الحواجز الذهنية.

 وخلق بيئة تعاونية منفتحة بين أعضاء الفريق، وبالتالي تعزيز العمل الجماعي، ومن الأفكار الإبداعية التي يمكن تنفيذها في ورش العمل الإبداعية:

1- ورش العمل متعددة المواهب (سباق التصميم)

يساعد هذا النوع من ورش العمل على توليد أفكار جديدة وتجاوز الدورة التي لا تنتهي من المناقشات وضغط أشهر من العمل في أسبوع واحد.

فإذا كنت تبحث عن فكرة جديدة لمنتج ما فعليك أن تنظم ورشة سباق التصميم، حيث يقوم الموظفون بالتعاون والتفكير حتى يتوصلوا إلى فكرة جديدة ومبتكرة في مدة زمنية قصيرة. 

2- نشاط رسم الخرائط الذهنية

يساعد هذا النشاط في تدريب الموظفين على التعامل مع المشاكل المعقدة من خلال التفكير الجانبي، حيث يقوم هذا النشاط على تنظيم المعلومات وتبسيط الموضوعات المعقدة.

اقراء ايضا  غزة: قافلة أممية تتعرض لإطلاق نار كثيف من قبل القوات الإسرائيلية

من خلال تقسيمها إلى مكونات قابلة للهضم  حتى يسهل التعامل معها، حيث يحدد الموظفون المشكلة المركزية، ومن ثم يقوموا بتقسيمها إلى فروع وأفكار بسيطة متعلقة بالفكرة الأساسية، باستخدام العناصر المرئية لتعزيز الوضوح.

3- ورشة عمل رواية القصص

إن سرد القصص دائمًا هو ما يميز العلامة التجارية عن العلامات التجارية الشهيرة الأخرى، فالقصص جزء أساسي من علم النفس البشري، وأيضًا تساعدنا على فهم العالم.

لذا، ستكون تنظيم ورشة عمل لسرد القصص التي تتناسب مع علامتك التجارية من أفضل أفكار إبداعية لورش العمل التي يمكن لأي شركة القيام بها.

4- ورشة تحضير الخبز المحمص

قد تجد أن اسم الورشة غريب ولكن هي من أفضل الأفكار الإبداعية ضمن سلسلة أفكار إبداعية  لورش العمل،  التي توضح مقدار التفاهم والوضوح وفهم وجهات النظر بين فريق العمل.

فقط عليك أن تطلب من المشاركين في الورشة أن يتخيلوا عملية صنع الخبز، ثم يصفوا الخطوات المتبعة، ومن ثم تقوم بتقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة، وتكليفهم بعمل مخطط يوضح عملية صنع الخبز المحمص على حسب التعليمات المقدمة.

كما سترى إذا تمت المهمة بسهولة ووضوح وبشكل جيد، فهذا يعني أن فريقك يتمتع بروح التعاون وفهم وجهات النظر بينهم.

أفكار إبداعية لورش العمل الجماعية

أفكار إبداعية لورش العمل الجماعيةأفكار إبداعية لورش العمل الجماعية

هذا النوع من ورش العمل عبارة عن أنشطة وتمارين عملية وتفاعلية جذابة لتسهيل التعلم، والتعاون وتنمية المهارات، وقد تم تصميم هذا النوع لتشجيع المشاركين على المشاركة بنشاط في عملية التعلم الخاصة.

بدلًا من الاعتماد فقط على الاستماع السلبي، حيث إن هدفها الأساسي هو إنشاء بيئة تفاعلية تعزز الفهم والاحتفاظ بمواد ورشة العمل، ومن أشكال ورش العمل الإبداعية:

1- ورش عمل بناء الفريق

تركز هذه الورش على المهارات الأساسية التي يحتاج إليها الفريق مثل تحديد الأهداف، والتواصل الفعال، وحل المشكلات، كما أنها من الورش المسلية التي يمكن تقديمها من خلال عدة أنشطة مثل.

  •  عمل الأنشطة بين المشاركين في غرف الهروب.
  •  والمشاركة في الألعاب الأولمبية الجماعية.
  •  وسيناريوهات حل المشكلات ومطاردة الكنز.

 أما إذا أردت أن تكون الأنشطة أقل صعوبة فيمكنك أن تقوم بعمل نشاط لتذوق بعض المأكولات وهي من الأنشطة التي تنال دومًا إعجاب المشتركين بها.

2- ورشة المخادع

نشاط المخادع من أفضل الأنشطة التي يمكن تطبيقها ضمن سلسلة أفضل أفكار إبداعية لورش العمل، حيث يحفز هذا النشاط المناقشات داخل الفريق؛ مما يساعد في تعزيز البيئة ويشجع أيضًا على تحسين الأفكار.

كما يفضل القيام بهذا النشاط إذا كان لديك مشاكل طويلة الأمد، حيث يمكنه أن يساعد فريقك بالخروج بأفكار جديدة ومبتكرة في غصون زمنية قليلة.

3- نشاط حل المشكلات 

أنشطة حل المشكلات من أفضل أفكار إبداعية  لورش العمل، فدائمًا ما تواجه أي شركة أو مؤسسة مشاكل متعددة، لذلك يجب أن تجعل موظفيها مستعدون لمواجهة تلك المشكلات.

وحتى تتمكن من ذلك عليها أن تقوم بعمل أنشطة لحل المشكلات وذلك من خلال تنظيم بعض الأنشطة مثل:

  • العصف الذهني العكسي: يساعد هذا النشاط على التوصل لحلول مبتكرة وغير تقليدية، حيث يقوم هذا النشاط بمساعدة المشاركين في فهم المشكلة وطرق تفاقمها، ومن ثم تحويل الأفكار السلبية إلى حلول إيجابية.
  • الأسباب الخمسة: يساعد هذا النشاط على فهم المشكلات الأساسية، وفهم المشكلة بشكل أكثر شمولًا، حيث يقوم  المشاركون بمعرفة  السبب الجذري للصعوبة من خلال طرح السؤال المتكرر لماذا؟ خمس مرات.
  • تحدي برج المارشيملو: من الأنشطة الرائعة والمسلية  في حل المشكلات، حيث يقوم المشاركون ببناء أطول هيكل قائم بذاته للمارشميلو باستخدام 20 عصا من الاسباجتي.
  • وباستخدام متر واحد من الشريط اللاصق ومتر من الخيوط و مارشميلو واحد فقط، بشرط أن يكون المارشيملو في الأعلى، وإلا يتعدى الوقت 18 دقيقة.

4- تمرين لوحة الإعلانات

تشتهر اللوحات الإعلانية بمفاهيمها الجذابة والملفتة للنظر، لذلك سيكون من الممتع تنظيم ورشة عمل عن صناعة الإعلانات، وخاصة إذا كنت تريد إطلاق منتج جديد.

5- ورشة عمل تصميم العبوات

التغليف هو الجزء الرئيسي الذي يحدد صورة العلامة التجارية لأي شركة، لذا ستكون فكرة تنظيم ورشة لعمل تصميم للعبوات من أفضل أفكار إبداعية لورش العمل.

والتي يمكن أن تتضمن مناقشة حول سيكولوجية المستهلك واتجاهاته المختلفة، كما يمكنك أن تجعل الورشة عملية من خلال إنشاء نماذج أولية كتجربة لزيادة التفاعل بين المشاركين.

أفكار إبداعية لعمل ورش عمل في المدارس

أفكار إبداعية لعمل ورش عمل في المدارسأفكار إبداعية لعمل ورش عمل في المدارس

ورش العمل من أهم الأنشطة التي يمكن تقديمها للطلاب في المدارس، لتحسين أدائهم العملي وقدراتهم على التواصل والتعامل في المجتمع، لذا سنقدم لكم أهم ورش العمل التي يمكن تنفيذها في المدارس:

1- ورش عمل لفن التواصل

تساعد هذه الورش الطلاب على معرفة وفهم التواصل الإنساني، وأيضًا تساعدهم على تحسين علاقتهم الشخصية سواء مع أسرتهم أو أصدقائهم.

اقراء ايضا  اكبر مكاتب الترجمة المعتمدة فى مصر الجديدة

فهذه الورش مثال جيد للطلاب الذين لا يستطيعون التحدث أمام الجمهور والتعبير عن أنفسهم بشكل جيد، حيث تساعدهم على إحداث تغيير تام في شخصيتهم، وتزود ثقتهم بأنفسهم.

2- أنشطة المهارات الاجتماعية

هي من الورش المهمة جدًا للطلاب التي نقدمها ضمن سلسلة أفكار إبداعية لورش العمل، حيث تساعدهم على التفاعل الصحي من الآخرين.

وتكسبهم أيضًا مهارات الإدارة والتعبير العاطفي والتواصل اللفظي وغير اللفظي، حتى يتمكنوا من التواصل مع الناس بالشكل الصحيح.

3- ورش متجر الألعاب القديمة

هذا النوع من الورش من الأنشطة السهلة والمسلية التي يمكن للآباء أو المعلمين القيام بها لتحسين وتطوير روح الإبداع والابتكار لدى الطلاب.

فكل ما عليك هو تجميع مجموعة من الألعاب القديمة واستغلالها في تصنيع ألعاب جديدة منها، فهي أيضًا فكرة جيدة جدًا  للكبار حيث يمكنهم تحويل هوايتهم لمشروع مربح.

من خلال البحث عن الألعاب القديمة التي يرغب أصحابها في التخلص منها وشرائها ومن ثم يقوم بإعادة إصلاحها وبيعها من جديد.

يمكنك أيضًا التعرف على أفضل أفكار أعمال مدرسية عن الفضاء من خلال زيارتك لهذا المقال الشابق.

4- المشغولات اليدوية

المشغولات اليدوية من الأنشطة التي تجذب اهتمام وتفضيل الطلاب، حيث يمكنهم التعبير عن أنفسهم من خلالها وإظهار مواهبهم بشكل كبير، فمثلًا يمكن للمعلم تنظيم ورش للرسم والتلوين.

أو عمل ورش التشكيل بالصلصال، أو القيام بعمل ورش وتعليم الأطفال عمل الأكسسوارات بالخرز، وعرض منتجاتهم في معرض المدرسة.

5- نشاط الأصابع الخمسة 

هذا النشاط من أفكار إبداعية لورش العمل في المدارس، والذي يحدد قدرات الطلاب بشكل كبير، وتدور فكرة النشاط على قيام مناقشة بين الطلاب والمعلم.

من خلال 5 أسئلة من؟ كيف؟ لماذا؟ متى؟ ماذا؟ حيث يقوم المعلم بكتابة كل أداة من أدوات الاستفهام على إحدى الأصابع، وتكتب الإجابة أو التلخيص للأفكار الأساسية  في راحة اليد.

تُعد هذه الفكرة فعالة جدًا في التخلص من السلبية في فكرة أساسية يتفق عليها الطالب مع المعلم، يمكننا أيضًا تنفيذ هذه الفكرة في المنزل من أطفالنا أو عائلتنا لمناقشة أي فكرة بشكل جميل ومنظم.

6- ورش الأشكال الهندسية

من الأنشطة الرائعة التي يمكن للأطفال القيام بها بمساعده معلميهم أو آبائهم، فكل ما تحتاجه هو تجميع ورق الكرتون الملون أو العادي، ومن ثم تقوم بقصها مع طفلك.

وتصنيع أي شكل من الأشكال الهندسية التي ترغب بها، مثلُا مثلث أو مربع أو غيرها من الأشكال  ثم تبدأوا بتلوينها بشكل جميل، فهذا النشاط يجعل الطفل شخص مبتكر وذكي، وأيضًا تساعده في التعرف على الأشكال الهندسية المختلفة.

7- ورش رعاية الحدائق

علينا دائمًا أن نوعي الأطفال بأهمية النباتات في حياتنا وكيفية الاعتناء بها، لذا ستكون فكرة عمل ورشة لرعاية الحدائق من أفضل الأفكار التي نقدمها لكم ضمن سلسلة أفكار إبداعية لورش العمل في المدارس.

فعلينا أن نقوم بتنظيم ورشة أسبوعية للطلاب في المدارس للاعتناء بالنباتات والأشجار الموجودة في الحديقة، وتنسيق أوراقها ورويها بالماء.

حتى تجعل طلابك يفهمون أهمية هذه النباتات والتأمل فى عظمة الخالق، كما أنه من الأنشطة التي يمكن القيام بها في المنزل مع أطفالك إذا كنت تمتلك حديقة أمام المنزل.

أفكار إبداعية لورش العمل للبالغين

أفكار إبداعية لورش العمل للبالغينأفكار إبداعية لورش العمل للبالغين

الأشخاص البالغين أيضًا يحتاجون إلى القيام بورش عمل منظمة لتطوير مهاراتهم وإكسابهم معارف جديدة في مجالات مختلفة سواء كانوا طلاب جامعين أو لا، لذا سنقدم لكم مجموعة من أفكار إبداعية لورش العمل للبالغين.

1- ورش عمل الطباعة

ورش عمل الطباعة من الورش المثيرة للاهتمام، حيث يستطيع المشاركين إنشاء خطوطهم الخاصة، واستخدامها في مشاريعهم الخاصة في المستقبل.

فالطباعة هي فن إنشاء الخطوط أو النصوص، في شكل لغة مكتوبة لجعلها جذابة بصريًا وقابلة للقراءة وتفاعلية.

2- ورش التصوير الفوتوغرافي

يلعب التصوير الفوتوغرافي دورًا حاسمًا في حياتنا، فقد أصبح التصوير هو أساس أي تجارة أو مشروع، سواء أراد الشخص الترويج لمنتجاته أو تصوير المناظر الطبيعية.

لذا، ستكون هذه أحد أفضل الأفكار الإبداعية التي تساعدك في تطوير ذاتك وإيجاد وظيفة مناسبة لك.

3- ورش كتابة الشعر

منذ قديم الزمن وعُرف العرب بإبداعهم وقدرتهم الكبيرة على كتابة الشعر وإلقاء الخطب البليغة، لذا ستكون فكرة عمل ورشة لكتابة الشعر من الأفكار الإبداعية المميزة.

التي تساعد المشاركين على تعزيز احترامهم لذاتهم، وتعبيرهم الإبداعي، ويمكن للميسر في هذه الورش مساعدة المشاركين من خلال تقديم الإلهام أو الموضوعات التي تساعدهم في الكتابة.

4- ورشة صناعة المجوهرات

صناعة المجوهرات من الصناعات التي تحظى بشعبية وتفضيل أغلب المواطنين السعودين، والتي تحتاج إلى إبداع ومهارة عالية، لذ، إذا قمت بعمل ورشة لصناعة المجوهرات ستكون فكرة رائعة.

5- ورشة صناعة الشموع

ورشة صناعة الشموع أحد الأفكار الإبداعية المميزة في سلسلة أفكار إبداعية لورش العمل، فكل ما تحتاجه هو تعليم الكيمياء، وإشراك حاسة الشم لدى المشتركين.

اقراء ايضا  "نخوة العوجا" و "العرضة" .. إرث متجذر في وجدان كل سعودي

بالإضافة لتأهليهم إلى افتتاح مشاريعهم الخاصة في سن مبكر؛ مما يؤدي على تنمية مهاراتهم الحياتية وتحسين دخلهم المادي دون الاعتماد على أولياء أمورهم أثناء فترة دراستهم.

سمات ورش العمل

تتسم ورش العمل بعدة سمات تجعلها أكثر فائدة ومنها:

  • اهتمامها بالمشاركين تتسم ورش العمل باهتمامها بالمشاركين، وذلك لأن أعدادهم قليلة نسبيًا.
  • وجود أريحية في التعامل بين المشاركين، فدائمًا ما تجد جو من التفاعل والنشاط بين أعضاء الورشة.
  • غالبًا يكون أسلوب الورشة غير رسمي مما يخلق جو من الألفة بين الأعضاء.
  • غالبًا ما يكون الوقت المحدد للورشة قليل وذلك يشعر المشارك بالراحة وعدم الملل.
  • تكسب المشارك مهارات جديدة.
  • وسيلة رائعة لتبادل الخبرات والآراء واكتساب المعرفة.

أغراض ورش العمل

دائمًا ما توجد أهداف معينة لأي ورشة عمل نقوم بها ومن هذه الأغراض:

  1. الغرض المعرفي: هو الغرض الذي يتم من خلال عدة عمليات مثل التذكر والتحليل واتخاذ القرار.
  2. الغرض التعليمي: ويركز هذا الهدف على تعلم المهارات واكتساب المعرفة.
  3. غرض مناقشة المفاهيم والأفكار: يركز هذا الغرض على توحيد الآراء حول مفهوم قديم.
  4. غرض تقديم أفكار جديدة: يركز هذا الغرض على  مناقشة فكرة جديدة ومعرفة آراء المشاركين فيها.
  5. غرض الضعف النفسي وبناء الألفة: يركز هذا الغرض على الفئات الضعيفة في المجتمع ومحاولة تقديم الدعم لهم.

أنواع ورش العمل

أنواع ورش العملأنواع ورش العمل

بعد أن تعرفنا السمات التي تميز ورش العمل الإبداعية، دعونا نتعرف أيضًا على أنواع ورش العمل، والتي تتعدد  طبقًا لمعايير معينة فقد تُصنف إلى:

تصنف حسب الهدف

لكل ورشة عمل هدف معين يسعى صاحبها لتحقيقه لذا تصنف ورش العمل على حسب الهدف إلى نوعين هم:

  • ورش لتبادل الآراء وهي الورش التي تحاول مناقشة موضوع ما وفهم آراء المشاركين حول الموضوع.
  •  وورش لحل المشكلات وهي الورش التي تهدف لحل مشكل ما تواجة الشركة أو المجتمع، وتريد التوصل لحل مناسب لهذه المشكلة.

تصنف حسب العدد

تصنف ورش العمل على حسب عدد الأعضاء المشاركين فيها إلى 3 أنواع هم:

  •  ورش عمل صغيرة: هي ورش العمل التي تضم ما بين 8 لـ 12 مشارك.
  • وورش عمل متوسطة: هي الورش التي يصل عدد المشاركين فيها لـ 25 مشارك.
  • وورش عمل كبيرة: هي الورش التي يزيد عدد المشاركين فيها عن 25 مشارك.

تصنف حسب المدة الزمنية

تصنف ورش  العمل حسب المدة الزمنية إلي 3 أنواع هي:

  • ورش عمل قصيرة وهي الورش التي تتراوح مدتها الزمنية ما بين 45 لـ 90 دقيقة، وهي ورش مناسبة للتعارف، ولكنها ليست جيدة في اكتساب المعرفة.
  • ورش عمل متوسطة هي الورش التي تتراوح مدتها الزمنية ما بين 90 دقيقة لـ 3 ساعات، وهي ورش مناسبة لتعلم مهارات وأفكار جديدة، حيث تسمح بمعالجة الأفكار بشكل عميق.
  • ورش العمل الطويلة وهي الورش التي تزيد مدتها الزمنية عن 3 ساعات، وتسمح هذه الورش بالتعمق في الموضوع وفهمه بشكل كبير.

نصائح لتنظيم ورشة عمل إبداعية ناجحة

نصائح لتنظيم ورشة عمل إبداعية ناجحةنصائح لتنظيم ورشة عمل إبداعية ناجحة

بعد أن تعرفنا على أفكار إبداعية لورش عمل سواء للشركات أو المدارس أو للبالغين، دعونا نوضح أهم النصائح التي تساعدك في تنظيم ورش عمل إبداعية ناجحة.

  • وضوح الأهداف والنتائج: عليك أن تكون واضحًا بشأن الأهداف والنتائج التي تريد تحقيقها من الورشة، فدائمًا ما ينجذب الأشخاص إلى ورش العمل الإبداعية التي تساعدهم على تطوير مهاراتهم.
  • تكوين فريق عمل: يجب أن يتوفر فريق عمل للتخطيط للورشة بشكل جيد وغالبًا ما يكون من 3 إلى 5 أعضاء، بينهم ممثل عن المؤسسة التي تقدم الورشة، وخبير بالورش، بالإضافة إلى متخذ القرار ومقدم الدعم اللوجستي.
  • تجهيز الأدوات والدعائم الخاصة بالورشة:  تتطلب الورش الإبداعية استخدامًا كثيفًا للأدوات والمواد، لذلك عليك أن تقوم بالتحضيرات اللازمة للمواد وعدد المشاركين 
  • إشراك الحواس المختلفة: حاول أن تقوم بإنشاء تجربة غامرة للحاضرين من خلال إضافة عناصر تشغل حواسهم، مثلًا تشغيل الموسيقى، تقديم وجبات خفيفة وإشعال الشموع المعطرة.
  • تعزيز بيئة الأنتماء: تعد ورش العمل طريقة مناسبة لبناء الاتصالات، لذا كمنظم للحدث عليك أن تفكر في كيفية شعور الأعضاء بالارتياح مع بعضهم البعض.
  • اجعل الأمر متعًا: عليك أن تضع في الحسبان أن المشاركون لا يحضرون ورش العمل من أجل التعلم فقط بل أيضًا للاستمتاع، لذا حاول أن تختار أنشطة ممتعة داخل ورشة العمل حتي يستمتع المشاركون ويستفيدوا في نفس الوقت.

في الختام نحب أن نوضح أن ورش العمل هي أداة فعالة لأي شركة أو مؤسسة تريد تحقيق أهدافها بشكل ناجح، حيث أنها عنصر أساسي لتطوير ثقافة الابتكار.

فيمكن استخدامها في تطوير مهارات الموظفين، أو مساعدة الموظفين على ابتكار أفكار إبداعية لأي مشروع، ولذلك قدمنا لكم في هذا المقال أفكار إبداعية لورش العمل.




أفضل أفكار إبداعية لورش العمل في الشركات والمدارس لتعزيز روح الابتكار المصدر:

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء اعطاء السماح للاعلانات بالظهور.