اخر الاخبار

ما هي العملات الرقمية الحلال ومتوسط أسعارها لعام 2024؟ إليك الإجابة الكاملة

مع تزايد شهرة العملات الرقمية وانتشارها على نطاق واسع، يتساءل الكثيرون حول ما إذا كانت هذه العملات حلالًا أم لا.

فما هي العملات الرقمية الحلال؟ وكيف يمكن للأفراد التحقق من شرعية هذه العملات؟ وما هي الوظائف الأساسية التي تقوم بها العملات الرقمية في النظام المالي؟ وما هي الخطوات التي يجب اتباعها لشراء العملات الرقمية بشكل صحيح ومطابق للضوابط الشرعية؟ 

وإذا كنت تفكر في الانخراط في عالم العملات الرقمية، ينبغي عليك أيضًا التعرف على المخاطر المحتملة المرتبطة بهذا النوع من الاستثمارات، وفيما يخص العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، هل هي حلال؟ وما هي آراء العلماء والجهات المختصة في هذا الشأن؟ 

من خلال هذا المقال، سوف نحاول إلقاء الضوء على هذه الأسئلة المهمة ومعرفة الإجابات التي قد تساعدك في إتخاذ قرار مدروس ومبني على المعرفة فيما يتعلق بالاستثمار في العملات الرقمية الحلال.

ما هي العملات الرقمية الحلال

جدول المحتويات

العملات الرقمية الحلالالعملات الرقمية الحلال

ما هي العملات الرقمية الحلال؟ سؤال يتراود إلى الكثير من الأشخاص؛ فالعملات الرقمية الحلال هي التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، مثل عدم وجود ربا في العمليات المالية والتجارية، وعدم المشاركة في أنشطة محرمة مثل المقامرة وتبادل الأرباح المالية غير الشرعية.

وتُعتبر استثمارات العملات الرقمية الحلال خيارًا شائعًا بين المستثمرين المسلمين الذين يسعون إلى تحقيق عوائد مالية وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، وهنا سنشرح لك أهم هذه العملات:

1- بيتكوين (Bitcoin)

بيتكوين هي أول عملة رقمية ولامركزية في العالم، تم تأسيسها عام 2009، تعتمد على تكنولوجيا الند للند للعمل دون وجود سلطة مركزية أو بنوك؛ حيث يتم إدارة عمليات التداول وإصدار البيتكوين بشكل جماعي من قبل الشبكة. 

وبتكوين عملة مفتوحة المصدر؛ حيث يكون تصميمها عامًا، لا يمتلكها أحد ولا يتحكم فيها، والجميع يمكنه المشاركة فيها، ومن خلال العديد من خصائصها الفريدة، تتيح بيتكوين استخدامات مثيرة لا يمكن تغطيتها بواسطة أي نظام دفع سابق.

وتستخدم تقنية البلوكتشين لتوفير طريقة آمنة وشفافة للمعاملات المالية بدون وجود جهة وسيطة، وتعد من أشهر العملات الرقمية في العالم.

2- بينانس كوين (Binance Coin)

عملة بينانس (BNB) قد تكون خيارًا ممتازًا إذا كنت ترغب في الاستثمار في عملة رقمية كبرى غير البيتكوين أو الإيثريوم، كما تُستخدم كرمز أداة لشبكة بينانس الذكية. 

ويستخدم المتداولون BNB لدفع رسوم التداول، وعند استخدام BNB، يحصلون على خصم يبلغ 25%، فإذا كنت مهتمًا بشراء رموز BNB، فإن المكان الأكثر وضوحًا لشراء BNB سيكون Binance.

3- الإثيريوم (Ethereum)

الإثيريوم هي تقنية تضم العملة الرقمية والتطبيقات متاحة للجميع، فقط كل ما تحتاجه هو الانترنت.

في الوقت الحاضر، يتعذر على مليارات الأشخاص فتح حسابات بنكية، ويتعرض آخرون لحجب عملياتهم المالية، ولكن لا داعي للقلق فالتمويل اللامركزي في إثيريوم (DeFi) لا يتوقف أبدًا ولا يميز بين الأشخاص؛ حيث بمجرد اتصالك بالإنترنت، يمكنك إرسال واستقبال الأموال، واقتراضها، وكسب الفائدة، وحتى تيسير تحويل الأموال في أي مكان في العالم.

الإثيريوم هي منصة لامركزية تستخدم لتشغيل العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية، تم تأسيسها عام 2015، وتتيح الإثيريوم للمطورين إنشاء تطبيقات مبتكرة وتنفيذ عقود ذكية بشكل أوتوماتيكي.

اقراء ايضا  انخفاض القضايا العامة بالربع الثالث من 2024

4- بولكادوت (Polkadot)

بولكادوت (Polkadot) هي عملة رقمية تمثل جيل جديد من بروتوكولات سلسلة الكتل، والتي تهدف إلى تبسيط قابلية التشغيل بين سلاسل الكتل المختلفة وتمكين التواصل بينها من خلال جلب سلاسل الكتل المتعددة داخل شبكة واحدة متكاملة. 

يعمل بروتوكول بولكادوت على دمج العديد من سلاسل الكتل الخاصة والعامة في بنية شبكية واحدة، مما يسمح بتبادل المعلومات والمعاملات بينها بشكل سلس وفعال، وبفضل هذه القدرة على ربط وتكامل سلاسل الكتل المختلفة، تعتبر بولكادوت إحدى التقنيات المبتكرة التي تسهم في تطوير نظام مالي لامركزي يعتمد على التكنولوجيا.

5- سولانا (Solana)

سولانا (Solana) هي منصة بلوكتشين تم تصميمها خصيصًا لتحقيق انتشار واسع النطاق وتوفير أداء عالي، ووتدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية والألعاب والتمويل اللامركزي.

تتميز سولانا بقدرتها على استخدام التكنولوجيا اللامركزية بشكل واسع، بما في ذلك الشؤون المالية، والعملات الرقمية القابلة للتداول (NFTs)، والمدفوعات، والألعاب، وغيرها. 

وبفضل طبيعتها المفتوحة واللامركزية، توفر سولانا بيئة تشجع على الابتكار وتعزز الشفافية والفعالية في عالم التكنولوجيا المالية وتطبيقات البلوكشين.

6- ستيلار (Stellar Lumens)

تُقدم ستيلار بروتوكول يعتمد على اللامركزية ويكون علنيًا، إنها تجمع بين شبكة سلسلة كتل لامركزية وقوية مع نظام بيئي عالمي من المبتكرين لخلق فرص لا حدود لها مثل الأفكار. 

وتوفر ستيلار الأدوات التي تسهل صناعة فارق في العالم الحقيقي من خلال منتجات وخدمات أصول رقمية جديدة تعزز الوصول إلى النظام المالي العالمي.

7- عملة USDC

عملة USD Coin ورقة نقدية في عالم العملات الرقمية، حيث تعتبر عملة مستقرة تمامًا ومدعومة بالدولار الأمريكي بنسبة 1:1، تهدف إلى توفير فوائد التعاملات الرقمية بينما تحافظ على ثبات قيمتها. 

تم إطلاقها بواسطة Centre، وتمثل خطوة مهمة نحو تبني النظام المالي الرقمي، وتستخدم لأغراض متعددة بما في ذلك توفير منصة آمنة لمتداولي العملات المشفرة خلال فترات اضطراب الأسواق.

8- عملة XRP 

عملة Ripple XRP هي منصة لامركزية تتميز بقدرتها على تسهيل تحويل الأموال بسرعة عالية عبر شبكة Ripple، وتستهدف تيسير عمليات التحويل بين التجار والمشترين الذين يستخدمون عملات مختلفة. 

تم إنشاؤها من قبل شركة Ripple Labs الأمريكية، حيث أطلقوا شبكة Ripple Net كمنصة لتسهيل عمليات تحويل XRP بسرعة وتكلفة منخفضة للبنوك والمؤسسات المالية.

ويمكن للتجار والمستفيدين والبنوك تحويل عملتهم إلى XRP، وبعد استلام العملة في الوجهة يتم تحويلها مرة أخرى إلى العملة المحلية للتجار. 

تتواجد الريبل في المرتبة السابعة بين العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية مع اقترابها من مستوى الـ 50 دولار.

9- تشين لينك (Chainlink)

تشين لينك (Chainlink) هو نظام أوراكل مبني على تقنية سلسلة الكتل ومثبت على شبكة إيثريوم، تم تأسيسه في عام 2017 بواسطة سيرجي نازاروف وستيف إليس بالتعاون مع الأستاذ آري جويلز من جامعة كورنيل. 

وتم إطلاق النظام رسميًا في عام 2019، وهو يعمل كوسيط للبيانات بين سلسلة الكتل والبيئات الخارجية. ويُعد حاليًا أداة هامة تُسهم في ربط بيانات السلسلة مع العالم الخارجي.

10- عملة دوغكوين (Dogecoin)

Dogecoin هي عملة رقمية تم إطلاقها في عام 2013 على أنها عملة رقمية غير مركزية.

بدايةً، تم إنشاؤها بشكل هزلي كنوع من السخرية من العملات المشفرة الأخرى مثل البيتكوين، لكن بسبب شعبيتها السريعة وارتفاع قيمتها، أصبحت Dogecoin تلقى دعمًا كبيرًا من المشاهير والمستخدمين، والتي أدت إلى تبنيها في مجموعة متنوعة من الصناعات والقطاعات.

ومع تقلبات أسعارها، تظل Dogecoin تحظى بشعبية كبيرة وتعتبر واحدة من العملات الرقمية المثيرة للاهتمام على الساحة.

اقراء ايضا  القبض على 3 أشخاص في عسير لترويجهم مواد مخدرة

11- تيزوس (Tezos)

تيزوس هي منصة مفتوحة المصدر تعمل على التغلب على الحواجز الرئيسية التي تواجه اعتماد تقنية سلسلة الكتل للأصول والتطبيقات بدعم من مجتمع عالمي من المدققين والباحثين والمطورين. 

وتتبنى تيزوس التطوير على المدى الطويل بشكل أساسي، والمشاركة المفتوحة، والتعاون وضمان سلامة العقود الذكية.

12- تونكوين (Toncoin)

تونكوين هي عملة رقمية تابعة لسلسلة كتل من الطبقة الأولى تم تطويرها بواسطة تيليجرام، وتتميز بنموذج PoS لتوسيع الشبكة ووضوح المعاملات ويسمح للمستخدمين بالتحقق منها برسوم منخفضة.

يستخدمه الأشخاص لتسوية المدفوعات ويهدف المطورون لبناء بيئة متكاملة تتضمن خدمات لامركزية ونظام اسم المجال وشبكة مجهولة ومعالجة معاملات سريعة.

تقدم Toncoin أيضًا خدمات دفع سريعة وآمنة وتسهل المعاملات بأقل رسوم، ويهدف المجتمع المستقل من المتحمسين والمؤيدين إلى تطوير التقنية بشكل مستقل ودعمها منذ عام 2020.

13- الكاردانو (Cardano)

كاردانو هي منصة سلسلة كتل بنموذج إثبات الملكية أو الحصة، وهي أول منصة تأسست على أساس البحث الذي تمت مراجعته من قبل النظراء وتم تطويرها باستخدام أساليب قائمة على الأدلة. 

تجمع كاردانو بين التقنيات المبتكرة لتوفير أمان واستدامة لا مثيل لهما للتطبيقات اللامركزية والأنظمة والعقود الذكية. 

14- عملة ترون (TRON)

“ترون” هي منصة لامركزية مبنية على تقنية البلوك تشين، تهدف لإنشاء نظام ترفيه رقمي عالمي ومجاني يسمح بمشاركة المحتوى بكفاءة وبتكلفة منخفضة، تأسست في عام 2017 بواسطة منظمة غير ربحية في سنغافورة يديرها حاليًا الرئيس التنفيذي Justin Sun. 

تستخدم ترون تقنية الند للند لسد الفجوة بين منشئي المحتوى والمستهلكين وتحقيق نموذج أعمال يوفر فوائد للجانبين من خلال القضاء على الوسيط وتحسين عملية التوزيع والإيرادات بطريقة مباشرة وفعالة.

يمكنك أيضًا التعرف على أفضل عملة رقمية للاستثمار والتداول وسعر وخطوات الاستثمار الصحيحة بها من خلال زيارتك للمقال السابق

أسعار العملات الرقمية الحلال

أسعار العملات الرقمية الحلالأسعار العملات الرقمية الحلال

أصبحت أسعار العملات الرقمية في تزايد مستمر ابتداءً من عام 2017 حتى وقتنا الحالي، وبالتأكيد إذا كنت تبحث عن إجابة حول سؤال ” ما هي العملات الرقمية الحلال؟” فسيلزمك التعرف على أسعارها بالتحديد لهذا العام.

اسم العملة الرقمية  متوسط السعر
سعر عملة بيتكوين ٢٣٠٬٧٨١٫١٠ ريال سعودي
سعر عملة بينانس كوين ٢٬١٥٥٫٤٠ ريال سعودي
سعر عملة الإثيريوم ١٢٬٧١٥٫٦٧ ريال سعودي
سعر عملة سولانا 140.25 دولار أمريكي
سعر تشين لينك 13.64 دولار أمريكي
سعر عملة دوغكوين ٠٫٤٦ ريال سعودي
سعر عملة تونكوين 7.64 دولار أمريكي
سعر عملة الكاردانو ١٫٤٤ ريال سعودي
سعر عملة أفالانشي 27.60 دولار أمريكي
سعر عملة ترون ٠٫٤٧ ريال سعودي
سعر تيزوس 2.91 ريال سعودي
سعر ستيلار ٠٫٣٤ ريال سعودي
سعر USCC ٣٫٧٥ ريال سعودي
سعر XRP ٠٫٥٦ ريال سعودي

التأكد من شرعية العملات الرقمية

التأكد من شرعية العملات الرقميةالتأكد من شرعية العملات الرقمية

تحقيق شرعية العملات الرقمية يتطلب دراسة دقيقة لعدة جوانب مهمة لضمان توافقها مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ويمكن تقسيم هذه الجوانب إلى ثلاث كالآتي: 

  • تقنية العملة الرقمية: يتضمن تحليل مكونات العملة الرقمية مثل الورقة البيضاء والكود المصدري للتأكد من سلامتهما وشفافيتهما، ويجب فحص مدى اللامركزية في شبكة العملة لضمان عدم وجود جهات تسيطر بشكل غير مشروع على عملية إدارتها. 
  • الاستخدامات والقبول: من المهم دراسة حالات الاستخدام الفعلية للعملة ومدى تبنيها واستخدامها من طرف المجتمع والجهات الاقتصادية، و يمكن التعرف على شرعية العملة أيضًا من خلال دراسة مدى استعداد وقبول التجار والمؤسسات لاستقبالها كوسيلة دفع.
  • الاقتصاديات والمخاطر القانونية: يجب فهم آليات عرض وطلب العملة لتقييم استقرارها الاقتصادي ومخاطر التضخم والنقص، ويتعين تحليل المخاطر القانونية والتنظيمية المرتبطة بالعملة للتأكد من الامتثال لمعايير مكافحة الجرائم المالية.
اقراء ايضا  للرقمنة العربية.. الرياض تستضيف اجتماع فريق التفاوض مع شركات الإعلام الدولية

يمكنك التعرف على جميع مخاطر العملات الرقمية وكيفية تجنبها بالإضافة لأشهر عمليات الاحتيال والنصب التي تمت في هذا المجال بالمملكة العربية السعودية من خلال إتباع الرابط السابق

الوظائف الأساسية للعملات الرقمية

الوظائف الأساسية للعملات الرقميةالوظائف الأساسية للعملات الرقمية

بعد أن وضحنا ما هي العملات الرقمية الحلال، دعونا نتعرف على أهم الوظائف التي تقوم بها العملات الرقمية:

  1. وسيلة فعالة للتبادل: تُعتبر العملات الرقمية وسيلة للتبادل المالي سريعة وفعالة عبر الإنترنت وعبر الحدود الجغرافية، ويمكن استخدامها للدفع عن السلع والخدمات وإجراء التحويلات المالية بسهولة وأمان.
  2. حساب دقيق: تقدم العملات الرقمية وحدة قياس دقيقة لقيمة الأصول والمعاملات المالية، ويمكن استخدامها لتقدير قيمة السلع والخدمات، وحساب الأرباح والخسائر بدقة. 
  3. متجر ثابت للقيمة: يُعتبر الاستثمار في العملات الرقمية وسيلة للاحتفاظ بالثروة وتحقيق عوائد على المدى الطويل، وبعض العملات تزيد قيمتها مع الزمن، مما يجعلها مناسبة كوسيلة لتخزين الثروة.
  4. إمكانية الوصول المفتوح: تتيح العملات الرقمية والتكنولوجيا اللامركزية التي تعتمد عليها وصولًا مفتوحًا وحرًا للأفراد في جميع أنحاء العالم؛ حيث يمكن للأفراد استخدام وحتى امتلاك العملات الرقمية بشرط الامتثال للقوانين المحلية.
  5. الحماية من التضخم: يعتبر بعض الأفراد العملات الرقمية وسيلة للتحوط من التضخم وتقلبات الأسواق التقليدية، فبعض العملات مصممة لتكون محدودة العرض، وبالتالي تحافظ على قيمتها أو تزيد مع الزمن.

الخلاصة

ختاماً لمقال ما هي العملات الرقمية الحلال! يُعد التحري عن شرعية العملات الرقمية أمرًا ذو أهمية كبيرة للفرد المسلم الراغب في الاستثمار في هذا المجال، وينبغي عليه البحث والاستفسار للتأكد من أن العملات التي يتعامل بها تتوافق مع المبادئ الشرعية. 

وبالرغم من الفوائد والفرص الكبيرة التي قد تقدمها العملات الرقمية، إلا أنه يجب الحذر من المخاطر المحتملة التي تم ذكرها خلال المقال، والتحقق من شروط الاستثمار والتداول بالعملات الرقمية بشكل صحيح. 

لا تنسَ أن تبحث عن المصادر الموثوقة والمعتمدة للاستشارة في هذا المجال، وتتبع الإرشادات الشرعية المتعلقة بالعملات الرقمية، ولا تتردد في طرح الأسئلة والاستفسارات حول شرعية العملات الرقمية، فالمعرفة والتوجيه السليم يمكن أن تساعدك على اتخاذ القرارات الصائبة.

أهم الأسئلة الشائعة حول شرعية العملات الرقمية 

أهم الأسئلة الشائعة حول شرعية العملات الرقمية أهم الأسئلة الشائعة حول شرعية العملات الرقمية 

يوجد العديد من الأسئلة الشائعة حول شرعية العملات الرقمية في البيئة الإسلامية؛ فإلى جانب التساؤل حول ما هي العملات الرقمية الحلال، يتساءل الكثيرون عن مدى جواز استخدام العملات الرقمية والتداول بها وما إذا كانت تتوافق مع الشريعة الإسلامية أم لا، إليك أشهر هذه الأسئلة:

هل العملة الرقمية الإسلامية متاحة للتداول؟ 

العملة الرقمية الإسلامية غير متاحة حاليًا للتداول على منصات العملات الرقمية المختلفة، ولكن يمكن للمستثمرين الاستفادة من تداول عملات رقمية أخرى مثل البيتكوين والايثيريوم والسولانا بشكل متوافق مع الشريعة الإسلامية عبر استخدام طرق التداول المتاحة، مثل Spot Trading وتجنب استخدام الرافعة المالية.

ويمكن أيضًا استخدام حسابات التداول التجريبية على منصات تداول العقود المستقبلية للتدرب على التداول بدون الحاجة لاستخدام أموال حقيقية، وتقدم بعض الشركات خدمات تداول العملات الرقمية حلالًا وتوفر حسابات تداول إسلامية خالية من الفوائد والعمولات.

هل العملات الرقمية حلال في المملكة العربية السعودية؟

نعم، حسب تقارير من مصادر مختلفة، من بينها صحيفة “الاقتصادية” السعودية، فإن أنظمة البنك المركزي في المملكة العربية السعودية لا تمنع إدخال عوائد الاستثمار في العملات الرقمية مثل “البيتكوين” إلى السوق السعودية بشرط إثبات مصدر الأموال والامتثال للإجراءات المالية النظامية.




ما هي العملات الرقمية الحلال ومتوسط أسعارها لعام 2024؟ إليك الإجابة الكاملة المصدر:

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء اعطاء السماح للاعلانات بالظهور.