اخر الاخبار

مخاطر العملات الرقمية وكيفية التعامل معها بشكل صحيح في 5 خطوات أساسية

في عالم يسوده التطور التكنولوجي كل يوم عن الآخر، أصبح العديد من الشباب والشابات السعوديين يتطلعون إلى مصدر دخل مناسب من منازلهم عبر الإنترنت، لذا اتبع الكثير منهم التيار الجازف وهو الاستثمار في العملات الرقمية أو ما يطلق عليها العملات المشفرة؛ لتطلعهم نحو الثراء السريع.

ولكن لا يعلمون أن وراء هذا التيار الكثير والكثير من المخاطر وعمليات الاحتيال التي تضر المستثمرين بها أكثر من منفعتهم، وهذا دورنا الآن وهو الكشف عن مخاطر العملات الرقمية، وكيف الاستثمار بها بشكل صحيح.

مخاطر العملات الرقمية

مخاطر العملات الرقمية في السعوديةمخاطر العملات الرقمية في السعودية

جنبًا إلى جنب الاستثمار  في العملات الرقمية، يجب معرفة المخاطر المرتبطة بها، حيث يتطلب عالم العملات الرقمية الحذر والتأني والمعرفة الواسعة حتى لا نُغرى بسحر هذا العالم ونتجاهل مخاطره الكامنة، فينبغي أن نتذكر دائمًا أن هذا العالم مليء بمخاطر العملات الرقمية التي يمكن تلخيصها في الآتي:

  1. تقلب الأسعار: العملات الرقمية تتمتع بتذبذب مفاجئ وكبير في قيمتها، مما يعرض المستثمرين لمخاطر فقدان رأس المال في فترات زمنية قصيرة. 
  2. أمان المنصات: يجب على المستثمرين أن يكونوا حذرين في اختيار المنصات التي يتعاملون معها، حيث إن وجود منصات غير موثوقة يمكن أن يزيد من خطر تعرض أموالهم للاختراق والسرقة. 
  3. العقود المستقبلية (CFD): الاستثمار في العقود المستقبلية قد يزيد من مخاطر فقدان الأموال للمستثمرين، حيث يمكن أن تتسبب هذه العقود في خسائر كبيرة في وقت قصير نظرًا للتقلبات الشديدة في أسعار العملات الرقمية. 
  4. فهم السوق: يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية تامة بسوق العملات الرقمية قبل البدء في الاستثمار، حيث إن عدم فهمهم الجيد للسوق قد يتسبب في اتخاذ قرارات خاطئة تؤدي إلى خسارة أموالهم. 
  5. الحكم الشرعي: ينبغي الانتباه إلى النقاشات المستمرة بخصوص ما إذا كانت العملات الرقمية حلال أم حرام، وضرورة التحقق من الشرعية والامتثال للأحكام الشرعية في هذا النوع من الاستثمارات. 
  6. العملات الصاعدة: الاستثمار في العملات الرقمية الناشئة والصاعدة يحمل مخاطر خاصة، حيث إنها قد تكون عرضة لتقلبات كبيرة في الأسعار وقد لا تكون مستقرة مثل العملات الرقمية الكبيرة مثل البيتكوين وإيثيريوم.
اقراء ايضا  "الأحوال المدنية": 100 ريال غرامة التأخير عن تجديد الهوية الوطنية للمواطنين الموجودين خارج البلاد

أشهر عمليات النصب في تداول العملات الرقمية بالمملكة

أشهر عمليات النصب في تداول العملات الرقمية بالمملكةأشهر عمليات النصب في تداول العملات الرقمية بالمملكة

عند التحدث عن مخاطر العملات الرقمية، فلابد أن نذكر أشهر عمليات النصب والاحتيال التي تعرض لها المستثمرين السعوديين والتي تمت بذكاء شديد لا تُخطر على عقل بشري مستغلين قلة خبرة بعض المستثمرين ورغبتهم السريعة في تحقيق الثراء، ومنها:-

1- منصة هوج بول 

كانت “هوج بول” منصة وهمية لتداول العملات الرقمية لاستهداف الشباب السعودي الناشيء وزيادة تطلعهم نحو الثراء السريع، ظهرت المنصة في عام 2022، ووعدت المستثمرين السعوديين بأرباح خيالية تصل إلى 200% شهريًا.

وروّجت المنصة عن خدماتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، و المؤثرين، و الإعلانات الممولة لجذب المستثمرين، كما عملت بنظام بونزي ponzi القائم على دفع أرباح المستثمرين القدامى من أموال المستثمرين الجدد؛ لنشر مصداقية خدماتها بين المستثمرين؛ والحقيقة أنها كانت تنفع المستثمرين الجدد أموال ضخمة ولكن لم يعلموا أن هذا لفترة مؤقتة.

في مارس 2023، اختفت المنصة فجأة مع أموال المستثمرين، تاركةً وراءها مئات الضحايا الذين خسروا ملايين الريالات في شيء من سراب.

2- خطط بومب آند دامب Pump and Dump

هي خطط احتيالية يتمّ من خلاله التلاعب بسعر عملة رقمية معينة لخداع المستثمرين وسرقة أموالهم مثل عملتي (بينانس كوين وعملة ريد كوين).

حيث يقوم مؤسسيها باختيار عملات رقمية غير معروفة ذات سعر تداول منخفض، وينشرون معلومات مضللة وإشاعات كاذبة حول سعر وخدمات تلك العملة؛ لخلق طلب وهمي من المستثمرين والشباب السعودي عليها.

وبعد شراء تلك العملات بسعر كبير وصول سعر العملة إلى ذروته؛  يبيع المحتالون جميع حصصهم بسعر مرتفع؛ مما يتسبب في انهيار سعر العملة و خسارة المستثمرين الجدد أموالهم.

3- تطبيق “Bitcoin Trader” الاحتيالي

انتشر مؤخرًا في المملكة العربية السعودية تطبيق مزيف لتداول العملات المُشفرة باسم “Bitcoin Trader” يدعي مساعدة المستخدمين على تحقيق أرباح ضخمة بشكل سريع ومستمر “شهريًا”

في الواقع، هذا التطبيق هو برنامج احتيالي يهدف إلى سرقة الأموال من المستخدمين وسرقة بياناتهم، لذا، يجب التأكد من مصداقية المنصة التي تقوم بالاستثمار بها لتجنب مخاطر العملات الرقمية والاستثمار بها قدر المُستطاع.

اقراء ايضا  آل الشيخ: قرارات «كبار العلماء» تحظى بالتقدير

4- موقع “بيتكين السعودية” المزيف

اعتمد هذا الموقع على الباحثين الذين يقومون بكتابة عملة بيتكوين بشكل خاطيء على محرك بحث جوجل، والحقيقة أن لا يوجد عملة رقمية تحت مسمى بيتكين ليس لها أي وجود أو أساس من الصحة.

وهذه النقطة التي لعبوا عليها أصحاب ذلك الموقع حيث قاموا بوهم العديد من المستثمرين بشراء تلك العملة ودفع بها ملايين الريالات السعودي ووعودهم بأرباح خيالية وسريعة دون أي جهد مع ضمانات بعوائد ولكن نعلم أن كل هذا ما هو إلا كلام لم يُنتج عنه أي فعل مؤكد.

يمكنك التعرف على أشهر العملات الرقمية الحلال في السُّعُودية مع إيضاح متوسط أسعارها بالريال السعودي من خلال إتباعك للرابط السابق.

كيفية شراء العملات الرقمية بشكل صحيح؟

كيفية شراء العملات الرقمية بشكل صحيحكيفية شراء العملات الرقمية بشكل صحيح

نظرًا لمخاطر العملات الرقمية وعمليات الاحتيال التي تتم باستمرار بداخلها، لذا، يجب عليك إجراء البحث اللازم والتأكد من فهمك لما تستثمر فيه قبل إتخاذ أي قرارات، فإذا كنت ترغب في شراء العملات الرقمية، يجب عليك اتباع خطوات مهمة للقيام بذلك بشكل صحيح وآمن.

إليك أهم خمس خطوات لشراء العملات الرقمية:

1- اختيار منصة تداول مرخصة وموثوقة

يجب عليك البدء بالبحث عن منصة تداول تتمتع بسمعة جيدة وتكون مرخصة من الهيئات الرقابية المعترف بها، وحافظ على الانتباه للتدابير الأمنية المعتمدة من قبل المنصة والرسوم والعملات المدعومة وواجهة المستخدم.

2- فتح حساب تداول عملات رقمية

بمجرد اختيار المنصة المناسبة، ستحتاج إلى التسجيل للحصول على حساب، قد تتطلب المنصة تقديم بعض المعلومات الأساسية مثل عنوان البريد الإلكتروني وإنشاء كلمة مرور؛ فكن على استعداد لتفعيل المصادقة الثنائية لزيادة طبقة الحماية لحسابك.

3- التحقق من هوية صاحب الحساب 

يلزمك عادة إتمام عملية التحقق من الهوية (KYC)، والتي تتطلب تقديم بعض الوثائق الرسمية مثل جواز السفر أو رخصة القيادة، ويجب أن تتأكد من استكمال هذه الخطوة حتى تتمكن من القيام بعمليات السحب في المستقبل.

4- إيداع رأس المال

بعد التحقق من حسابك، قد تحتاج إلى إيداع رأس المال في حسابك على المنصة، ويمكنك القيام بذلك عن طريق التحويل البنكي أو بطاقة الائتمان مع الانتباه إلى طرق الدفع المتاحة على المنصة.

اقراء ايضا  35 % زيادة مسطحات البناء تقلص طلبات المخزون العقاري

5- شراء العملات الرقمية 

بعد إيداع رأس المال في حسابك، يمكنك بدء عملية شراء العملات الرقمية، فقط قم باختيار العملة التي ترغب في شرائها وحدد المبلغ، ثم تقدم بالطلب وتأكد من استعراض جميع التفاصيل بعناية قبل تأكيد العملية. 

نصائح لتجنب مخاطر العملات الرقمية عند الاستثمار

نصائح لتجنب مخاطر العملات الرقمية عند الاستثمارنصائح لتجنب مخاطر العملات الرقمية عند الاستثمار

نظرًا لانتشار عمليات النصب والاحتيال في مجال العملات الرقمية ورغبة المستثمرين السعوديين المتزايدة في الاستثمار في هذا المجال، قمنا لك بتجميع أهم 6 نصائح عليك اتباعها ومرعاتها قبل أخذ قرار الاستثمار ووضع أموالك في أي منصة تداول للاستثمار، ومنها:

  1. التأكد من امتلاك منصة التداول الرقمي على ترخيص من الهيئة العامة للرقابة المالية (CMA) في المملكة العربية السعودية؛ لضمان أموالك الاستثمارية من الضياع.
  2. إلمام جميع المعلومات الدقيقة حول منصة التداول أو فريق العمل وراء الموقع؛ بالإضافة للتأكد من استخدام المنصة لغة واضحة وغير مبهمة حول المنصة.
  3. التأكد من وجود عناوين موثقة ذات سمعة طيبة وتقديم معلومات للاتصال حقيقية سواء عن طريق الهواتف أو حسابات منصات التواصل الاجتماعي.
  4. التأكد من تمتع المنصة من سمعة طيبة من المستثمرين القدامى الذي سبق لهم التعامل مع المنصة ومازال في أرباح مستمرة حتى وقت تقديمك على المنصة.
  5. الاستثمار في مجموعة متنوعة من العملات الرقمية وعدم ضخ جميع الأموال الاستثمارية في عملة رقمية واحدة؛ لتقليل المخاطر، بالإضافة لاستخدام المحافظ الاستثمارية الآمنة سواء المحافظ الباردة أو الساخنة وفقًا للمزايا التي تحتاج إليها.
  6. استخدام كلمة مرور قوية لحساباتك؛ بالإضافة لتفعيل المصادقة الثنائية (2FA) على جميع حساباتك.

في ختام  موضوعنا حول مخاطر العملات الرقمية في السعودية، نستخلص دروسًا قيّمة تكمن في فهم المخاطر المُحتملة قبل خوض غمار هذا البحر الواسع الذي لا حدود له، كما نستخلص أن العملات الرقمية سيف ذو حدين؛ فينما هي أداة للثراء الفاحش فهي تُشكل أيضًا تحديًا كبيرًا لمستثمريه.

ولذلك، لا بدّ من اتباع نهج استثماري حذر يُراعي المخاطر المُحتمل حدوثها، بما في ذلك: تقلبات الأسعار، عمليات الاحتيال، نقص التنظيم، والتهديدات الأمنية التي تُشكل خطرًا على الأموال الاستثمارية فى العملات المُشفرة.




مخاطر العملات الرقمية وكيفية التعامل معها بشكل صحيح في 5 خطوات أساسية المصدر:

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء اعطاء السماح للاعلانات بالظهور.