في أسبوع المياه السعودي.. وزير البيئة يستعرض مؤشرات التحول في القطاع

أكد وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، خلال افتتاح النسخة الأولى من أسبوع المياه السعودي، أن الاستثمار في قطاع المياه يمثل استثمارًا مباشرًا في أمن الإنسان واستقرار الاقتصاد واستدامة التنمية، مشددًا على أن المملكة حققت تحولًا استراتيجيًا في منظومة المياه عزز قدرتها على مواجهة التحديات وضمان استدامة الإمدادات.
وأوضح الوزير أن منظومة المياه في المملكة أثبتت كفاءتها في الحفاظ على أمن الإمداد واستمرارية الخدمات، مدعومة باستثمارات تجاوزت 60 مليار ريال لتوسيع نماذج الشراكة وتمكين القطاع.
وأشار إلى ارتفاع الطاقة الإنتاجية للمياه المحلاة إلى 16 مليون متر مكعب يوميًا، مقارنة بـ9 ملايين متر مكعب في عام 2016، إلى جانب انخفاض استهلاك المياه الجوفية غير المتجددة إلى 11 مليار متر مكعب في عام 2025، مقابل 21 مليار متر مكعب في عام 2016.
وأضاف أن المملكة رفعت السعة التخزينية الاستراتيجية للمياه بنسبة 125%، فيما وصلت خدمات مياه الشرب الآمنة إلى 100% من السكان، منهم 85% عبر شبكات المياه، مؤكدًا أن المملكة تواصل تعزيز حضورها الإقليمي والدولي في قطاع المياه عبر إطلاق منصات وشراكات متخصصة تدعم الأمن المائي والاستدامة.
تم نشر هذه المقالة في أسبوع المياه السعودي.. وزير البيئة يستعرض مؤشرات التحول في القطاع للمرة الأولي علي صحيفة الوئام.







